مدن السعودية: مكة المكرمة

مكة المكرمة المدينة المشرفة والتي يتمنى زيارتها مئات الملايين من المسلمين في العالم لأنها منبع الإسلام ومهده وقبلة المسلمين وتحتوي على بيت الله الحرام وعدد من الأماكن المقدسة بالإضافة إلى ذلك تعتبر مكة واحدة من أجمل المدن التاريخية والسياحية والتي سيستمتع الزائر بزيارتها والتجول عبر طرقاتها ومعالمها البارزة.

المسجد الحرام

تبلغ مساحة مكة المكرمة حوالي 550 كم مربع.

تاريخ مكة المكرمة:

تأسست مكة المكرمة قبل ما يزيد عن 2000 عاما وبدأ الناس في التوافد والسكن فيها كما ورد في القرآن الكريم بعد قدوم السيدة “هاجر” زوجة نبي الله إبراهيم وابنها إسماعيل عليه السلام ليتفجر بئر زمزم ويبدأ بعدها نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل في رفع قواعد الكعبة المشرفة.

مكة المكرمة

يبلغ عدد سكان مكة في الوقت الحالي حوالي مليون و800 ألف نسمة ويقصدها الملايين كل عام خلال موسم الحج حيث يتوجهون إلى عرفة والمزدلفة ومنى والمسجد الحرام لإتمام مناسك فريضة الحج.

تحتوي مكة المكرمة على عدد كبير من المساجد بجانب المسجد الحرام ومن أبرز هذه المساجد مسجد الراية ومسجد البيعة ومسجد نمرة ومسجد التنعيم.

مكة المكرمة

المناخ في مكة المكرمة:

مكة المكرمة مثل باقي مدن المملكة العربية السعودية مناخها صحراوي جاف وترتفع دراجة الحرارة بها بشكل كبير خلال فصل الصيف لكنها تكون دافئة في فترة الشتاء ويكثر سقوط اأمطار بها خلال أشهر الشتاء.

تحتوي مكة على عدد كبير من الجبال والتي تحيط بها من كل جانب ومن أبرز هذه الجبال: جبل عرقة وجيل ثور وجبل النور.