مدن السعودية: جدة

مدينة جدة واحدة من أشهر وأغنى المدن في المملكة العربية السعودية وهي من المدن الساحلية حيث تقع على ساحل “البحر الأحمر” وتلقب بأنها “عروس البحر الأحمر” وتقع في غرب المملكة العربية السعودية وهي أكبر وأهم الموانئ السعودية. تتميز مدينة “جدة” والتي تتبع إمارة “مكة المكرمة” بأنها مدينة اقتصادية حيث يوجد بها مكاتب عديدة لبنوك وتوكيلات عالمية بالإضافة إلى ذلك تحتوي مدينة “جدة” على عدد كبير من الأبراج وناطحات السحاب وهي من أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة السعودية الرياض.

ميناء بحري

يبلغ عدد سكان مدينة جدة حوالي 3 مليون نسمة.

 

تاريخ جدة:

يعود تاريخ مدينة “جدة” إلى أكثر من 3000 سنة تقريبا وبدأ تاريخ المدينة البحري في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان والذي أصدر أوامره لكي تصبح جدة ميناء يستقبل حجاج البحر القادمين لزيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة وهي حتى الآن المعبر الرئيسي لحجاج الجو والبحر. استمر تاريخ مدينة “جدة” الإسلامي تحت حكم الأمويين والعباسيين ويوجد بها حتى اليوم عدد من المعالم الأثرية القديمة مثل السور الذي يحيط بالمدينة والذي يحتوي على بابين.

مناخ جدة:

درجة الحرارة في جدة ترتفع بشكل كبير خلال فصل الصيف حيث قد تصل إلى 40 درجة مئوية والشتاء في جدة ممطر بشكل كبير وقد تشهد المدينة سيول.

معالم جدة:

تحتوي جدة على عدد من المعالم الأثرية والسياحية الجميلة التي تعتبر مزار للسياح ومن أهمها: نافورة الملك فهد وجزيرة الشراع ومتحف الفنون المنزلية.